اميرالمؤمنين عليهالسلام از میان قصابان عبور کرد و از فروش ۷ عضو گوسفند منع فرمود: خون، غدهها، گوشههاى دل، طحال (سپرز)، نخاع، بیضه (دنبلان) و آلت (نرینگی)؛ پس یک قصاب گفت: کبد و طحال کاملا یکی هستند! امام علیهالسلام فرمود: اشتباه میگويى، دو ظرف آب بیاوريد تا تفاوت آن دو را بدانید، هر کدام را از وسط پاره كنيد و در آب بسایید؛ ساییدند پس كبد سفيد شد و چيزى كم نشد، اما طحال کاملا خالی و تبديل به خون شد تا جایی كه فقط پوست و رگ باقى ماند! امام به آن شخص فرمود: اين تفاوتِ كبد و طحال است، كبد گوشت و طحال خون است.
مَرَّ أَمِيرُ اَلْمُؤْمِنِينَ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ بِالْقَصَّابِينَ فَنَهَاهُمْ عَنْ بَيْعِ سَبْعَةِ أَشْيَاءَ مِنَ اَلشَّاةِ نَهَاهُمْ عَنْ بَيْعِ اَلدَّمِ وَ اَلْغُدَدِ وَ آذَانِ اَلْفُؤَادِ وَ اَلطِّحَالِ وَ اَلنُّخَاعِ وَ اَلْخُصَى وَ اَلْقَضِيبِ فَقَالَ لَهُ بَعْضُ اَلْقَصَّابِينَ يَا أَمِيرَ اَلْمُؤْمِنِينَ مَا اَلْكَبِدُ وَ اَلطِّحَالُ إِلاَّ سَوَاءٌ فَقَالَ لَهُ كَذَبْتَ يَا لُكَعُ اِئْتُونِي بِتَوْرَيْنِ مِنْ مَاءٍ أُنَبِّئْكَ بِخِلاَفِ مَا بَيْنَهُمَا فَأُتِيَ بِكَبِدٍ وَ طِحَالٍ وَ تَوْرَيْنِ مِنْ مَاءٍ فَقَالَ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ شُقُّوا اَلطِّحَالَ مِنْ وَسَطِهِ وَ شُقُّوا اَلْكَبِدَ مِنْ وَسَطِهِ ثُمَّ أَمَرَ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ فَمُرِسَا فِي اَلْمَاءِ جَمِيعاً فَابْيَضَّتِ اَلْكَبِدُ وَ لَمْ يَنْقُصْ شَيْءٌ مِنْهُ وَ لَمْ يَبْيَضَّ اَلطِّحَالُ وَ خَرَجَ مَا فِيهِ كُلُّهُ وَ صَارَ دَماً كُلُّهُ حَتَّى بَقِيَ جِلْدُ اَلطِّحَالِ وَ عِرْقُهُ فَقَالَ لَهُ هَذَا خِلاَفُ مَا بَيْنَهُمَا هَذَا لَحْمٌ وَ هَذَا دَمٌ.
الکافي ج ۶، ص ۲۵۳/تهذيب الأحکام ج ۹، ص ۷۴/المناقب ج ۲، ص ۳۷۷/الخصال ج ۲، ص ۳۴۱/بحارالأنوار ج ۶۳، ص ۳۴
طباسلامی